recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

القرن الذهبي الميناء التركي العالمي

القرن الذهبي هو أحد أشهر الأماكن السياحية داخل اسطنبول، حيث يتضمن عدد من المعالم السياحية التي يقصدها أغلبية السياح الوافدين لاسطنبول من مختلف أنحاء العالم، فضلاً عن كونه أحد أفضل الموانئ الطبيعية في العالم حالياً ومركز للقوات البحرية لعدة دول سابقاً.


القرن الذهبي

ما هو القرن الذهبي:

الجولدن هورن عبارة عن شبه جزيرة داخل القسم الأوروبي من مدينة اسطنبول، وتعتبر هذه المنطقة مصب لمضيق البوسفور علي هيئة قرن يقسم القسم الأوروبي لأسطنبول إلي قسمين وهما:
1.   شمال وشرق الخليج المتمثل في منطقة بيوغلو.
2.   جنوب وغرب الخليج المتمثل في مناطق امينونو والفاتح وأيوب.

ويحتوي الجولدن هورن علي عدة معالم سياحية شهيرة مثل مسجد السلطان أحمد وأيا صوفيا، وتعد من أفضل وأشهر الموانئ الطبيعية في العالم المتصلة بمضيق البسفور من خلال بحر مرمرة، فضلاً عن كونها مركز القوات البحرية للدولة البيزنطية والعثمانية ومصالح التبادل والشحن التجاري سابقاً.
القرن الذهبي

تاريخ نشأة القرن الذهبي:

الجولدن هورن هو مدينة القسطنطينية سابقاً إسطنبول حالياً، وكان القرن الذهبي في بداية الأمر عبارة عن مصب غمر بالمياه ما قبل التاريخ بطول 7.5 كم وعرض 800 م بأعمق وأوسع نقطة به،
      
ويصب هذا المصب في مضيق البسفور بمساحة 35 م تم توزيعهم علي 4 جسور مختلفة ويجري حالياً إنشاء جسر خامس يربط بين خطوط مترو الأنفاق باسطنبول إلي شمال وجنوب الجولدن هورن.

سبب تسمية خليج اسطنبول بالقرن الذهبي:

خلال العصور البيزنطية تم تحصين مدينة القسطنطينية ومينائها بأسوار متينة ولكن تم إختراقها عدة مرات آخرها كان علي يد العثمانيين، عندما قاموا بإفتتاح القسطنطينية عام 1453 وإنهاء الحكم المسيحي الذي استمر لما يزيد عن ألف عام.

وقد أكدت أحد المقولات اليونانية علي أن البيزنطين قاموا بدفن ذهبهم وأموالهم داخل مياه الخليج عقب فتح القسطنطينية علي يد العثمانيين، لذلك سمي خليج القسطنطينية بإسم القرن الذهبي أو الجولدن هورن نسبة لهذه الواقعة.
 تلة بيرلوتي


المعالم السياحية القريبة من القرن الذهبي:

يمتلئ القرن الذهبي بالعديد من الاماكن السياحية في اسطنبول التي يقصدها السياح من قبل أنحاء العالم، ومن أهم المعالم السياحية بالجولدن هورن الآتي:
1.  تلة بيرلوتي والتلفريك:
تشتهر تلة بيرلوتي بمقهي لوتي بيير الشهير الذي يطل علي ضريح وجامع الصحابي أبو أيوب الأنصاري " رضي الله عنه" وخليج الجولدن هورن، وتعد الوسيلة الوحيدة للوصول إلي المقهي هو التلفريك الذي يمر من فوق التلة ويوفر إطلالة رائعة على خليج الجولدن هورن من الأعلى.
2.              جسور القرن الذهبي:
يمتلك الجولدن هورن 4 جسور بالإضافة إلي جسر آخر مازال قيد الإنشاء، وهما:
·       جسر جليش وهر جسر القرن الذهبي.
·       جسر جالاتا القديم الذي تلف خلال حريق عام 1992 وتم إعادة تجميعه.
·       جسر جالاتا الحالي الذي أحل محل القديم وتم إفتتاحه في عام 1994.
·       جسر أنكوباني أو أتاتورك.
3.              أحياء فينير وبالات:
توجد أحياء فينير وبالات بمنتصف الطريق فوق الجولدن هورن ، وتتميز هذه الأحياء بشوارعها الممتلئة بالمساجد والكنائس العثمانية والبيزنطية، بالإضافة إلي البيوت الخشبية القديمة.
4.              المنتزهات والشواطئ الخلابة:
يمتلك خليج الجولدن هورن أروع المنتزهات والشواطئ التي تمتلك أروع المشاهد الطبيعية الخلابة، خاصة وقت غروب الشمس داخل مياه الخليج.
5.              مسجد وقبر ابو ايوب الأنصاري:
يعد منطقة توب كابي سراي أحد أمثلة الهندسة المعمارية العثمانية التي يشتهر بها القرن الذهبي،

حيث يوجد بها مسجد ايوب سلطان الذي يعد أول مسجد تم بنائه علي يد العثمانيين في اسطنبول بعد إفتتاحهم للقسطنطينية، ويوجد فوقه تلال مزخرفة بالأحجار العثمانية المزخرفة، علماً بأن هذه المنطقة مازالت مكان دفن شعبي للسكان المحليين.










بقلم : عبدالجليل

بقلم : Great Hero Technology

يوتيوبر مصري و مدون عربي ناشئ يهتم بكل ما هو جديد في عالم التكنولوجيا و التقنية و هدفه الأول هو تصحيح الأفكار و الدروس الخاطئة التي تنشر في الويب .

التعليقات



اشترك ليصلك كل جديد

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

السياحة في تركيا

2016