recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

المواصلات العامة في اسطنبول

المواصلات العامة في اسطنبول
المواصلات العامة في اسطنبول متنوعة لخدمة سكان المدينة ولمساعدة جميع السائحين الوافدينة لمدينة اسطنبول، حيث تمتاز مدينة اسطنبول بتوفيرها لشبكة متنوعة من النقل البري والبحري  الحديثة والمتنوعة ، الأمر الذي جعلها من أكبر المدن السياحية على مستوى المنطقة.

المواصلات العامة في اسطنبول


المواصلات العامة في اسطنبول بأشكالها المتنوعة :

تتميز مدينة اسطنبول بتوفير مجموعة متنوعة من وسائل المواصلات المختلفة التي تسهم بشكل كبير فى توفير خدمات التنقل بين السكان المحليين والأجانب بكل سهولة ويسر.
أهم المواصلات العامة في مدينة اسطنبول
1-  المطارات الموجودة في مدينة اسطنبول:-
تتميز مدينة اسطنبول بوجود اثنين من أهم المطارات الكبرى ، وهما مطار أتاتورك الدولي والذي يعتبر من أكبر مطارات تركيا حيث يقع على الجانب الأوروبي من المدينة، كما يمكن الوصول إليه بل سهولة عن طريق المترو، أما عن ثاني مطار هو مطار صبيحة كوكجن الواقع على الجانب الآسيوي بجانب حلبة السباق في مدينة اسطنبول.
كما تقدم سيارات الأجرة وسيارات النقل العام فى تركيا خدمات تنقل متميزة للانتقال بين كلا المطارين ، فضلاً عن وجود مجموعة متميزة من  خدمات النقل الخاصة والتي يفضلها الكثير باعتبارها أكثر راحة ولكنها  تكون في الغالب أكثر فى التكلفة .

المواصلات العامة في اسطنبول

2- باصات النقل الداخلي
على الرغم من تعدد وسائل النقل والمواصلات المختلفة إلا أنه تظل تلك الوسيلة من أهم وأفضل وسائل المواصلات العامة في اسطنبول حيث توفر أفضل خدمة تنقل لزيارة العديد من المعالم السياحية الرئيسية في المدينة .
  • كما توفر مدينة اسطنبول لجميع المسافرين استخدام مفتاح يسمي اكبيل وهو عبارة عن مفتاح مسبوق الدفع، حيث تتيح تلك البطاقة لجميع المستخدمين توفير أجرة التنقل بين جميع أنواع المواصلات المختلفة ، ومن أفضل مميزاتها هو توفيرها للكثير من المال.
  • العبارات
تعتبر العبارات من أهم وسائل النقل البحري، واحدة من أهم المواصلات العامة في مدينة اسطنبول بالنسبة للكثير من السكان في تلك المدينة بشكل خاص، نظراً لوجود العديد من البحار المحيطة بالمدينة مثل بحر مرمرة ، مضيق القرن الذهبي ،مضيق البوسفور والبحر الأسود.
  • تعمل معديات النقل في مدينة اسطنبول على تقديم أفضل خدمات النقل لأكثر من 45 مدينة  ، وتعتبر رحلات البوسفور واحدة من أشهر الرحلات التي تقوم بها المعديات، بالإضافة إلى رحلات القرن الذهبي وجزيرة الأمراء.
المواصلات العامة في اسطنبول

3-السكك الحديدية المعلقة (الترام)
 يعتبر الترام القصير المعلق واحداً  من أقدم وأهم المواصلات العامة في مدينة اسطنبول حيث يربط بين باجشيلار كابيتاس وجميع محطات العبارة وشارع ميدان التقسيم وكذلك أيضاً شارع الاستقلال.

 فضلاً عن وجود سكتين حديد معلقتين وهما سكة النفق والتي تعتبر ثاني أقدم سكة حديدية في العالم بعد سكة حديد قطار أنفاق لندن.
 أما عن خط السكة الحديد المعلق الثاني هو خط سكة حديد كابتاش  وهو الخط الذي يصل حي كابتاش بميدان التقسيم الشهير.
الحافلات
تمتلك مدينة اسطنبول أكبر ثلاث محطات للحافلات وهما :-
*محطة حافلات اسطنبول الدولية بويوك اوتوجار  في بيرم باشا والتي تقع على الجانب الغربي لمضيق البوسفور .
*محطة الحريم اوتوجار  والتي تقع على الشاطئ الشرقي  من مضيق البوسفور شمال محطة حيدر باشا.
*محطة Emniyet Garage سوق محمود باشا.
 ويعتبر السفر بالحافلات من أرخص طرق السفر الأكثر شعبية في اسطنبول حيث تمتلك تلك الحافلات مجموعة كبيرة من الشركات، وتتميز تلك الحافلات بأنها حديثة ومجهزة بأفضل الوسائل والتقنيات الحديثة التي تعمل على توفير الراحة للمسافرين ، كما أنها مزودة بتكييف هواء، كما أنها يتوافر بها العديد من وسائل الترفيه المختلفة مثل تقديم الوجبات والمشروبات  ووصلات الواي فاي المجانية .
4- مترو الأنفاق
 تنتشر محطات المترو في الكثير من الشوارع الرئيسية في مدينة اسطنبول لتغطي جميع الأماكن السياحية الهامة لتسهيل عمليات التنقل المختلفة داخل المدينة.
 وتنقسم خطوط مترو الأنفاق إلى خطوط حمراء وخطوط خضراء ، بحيث يشمل الخط الأحمر  على 18 محطة ، بينما يحتوي الخط الأخضر على 6 محطات.
5- القطارات
تعتبر وسيلة القطارات من أفضل وسائل المواصلات العامة داخل مدينة اسطنبول ، وذلك بالإضافة الى  ما توفره من وسائل الراحة وكذلك المتعة من خلال الاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة على طول الطريق، ولكن من أكثر ما يعيب تلك القطارات هو البطء وعدم التنظيم  مما يقلل من إقبال الجمهور عليه إلى حد ما.


بقلم : عبدالجليل

بقلم : Great Hero Technology

يوتيوبر مصري و مدون عربي ناشئ يهتم بكل ما هو جديد في عالم التكنولوجيا و التقنية و هدفه الأول هو تصحيح الأفكار و الدروس الخاطئة التي تنشر في الويب .

التعليقات



اشترك ليصلك كل جديد

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

السياحة في تركيا

2016