recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

ايا صوفيا مزار ديني شامل في تركيا

ايا صوفيا
ايا صوفيا في الماضي كانت الكاتدرائية الأشهر في العالم لمدة قد تصل إلى ألف عام بسبب ضخامة حجمها ولكن بعد ذلك تحولت إلى جامع إسلامي كبير شهير ايضا والأن أصبحت من أهم و أبرز المتاحف في تركيا والتي عاصرت الكثير من العصور التاريخية مثل العصر البيزنطي والعصر العثماني.
ايا صوفيا

ننصحك بقراءة:

 معنى كلمة ايا صوفيا 

 ايا صوفيا تعني في اللغة اليونانية مكان الحكمة الإلهية المقدسة بينما في الفرنسية يطلق عليها اسم سانت صوفيا، وقد كان الامبراطور قسطنطينوس الثاني هو أول من قام ببنائها كنيسة ضخمة في عام 325ميلادية وأطلق عليها أسم ميجالي اكليسيا، ثم تعرضت الكنيسة إلى حريق هائل.
قام بتجديدها الإمبراطور جوستنيان البيزنطي وأطلق عليها اسم كنيسة القديسة صوفيا نسبة إلى سيدة كانت في بداية امرها وثنيه ثم مع الوقت انجذبت وتعمقت كثيرا في الامور والتعاليم المسيحية من اصدقائها وآمنت بالنبي عيسى عليه السلام ووافتها المنية في مصر بمدينة منف وكانت يتبارك بجسدها إحدى جيرانها، لذا فيما بعد أمر الامبراطور باستعادة جسدها إلى القسطنطينية.
ايا صوفيا

خلفية ايا صوفيا التاريخية

استمرت ايا صوفيا كنيسة مسيحية لمدة تسعمائة سنة، واستمرت جامع اسلامي لمدة خمسمائة عام تقريبا، حتى ان اخذت الصورة الحالية كمتحف وذلك منذ سنة 1936ميلادي، وتميز هذا البناء الضخم بتنوعه بين الزخرفة البيزنطية وما بين الفنون المعمارية العثمانية والشرقية العريقة.
v   طول ايا صوفيا مائة متر بينما ارتفاع قبتها يصل إلى خمسة وخمسون مترا تقريبا ويصل قطر قبتها إلى ثلاثون متر.
v   ظلت ايا صوفيا تحت حكم الدين المسيحي مدة ليست بقليلة الي أن جاء محمد الفاتح (محمد الثاني) والذي قام بتحويلها من مركز قبطي الي مركز للدين الاسلامي على صورة جامع وقد قام بإعطاء اوامر الي اخفاء الصور والرسومات والزخارف البيزنطية بنقوش وزخارف اسلامية وآيات من القرآن الكريم وليس ازالتها نهائيا وذلك من اجل الحفاظ على السلام الداخلي بين الاقباط والمسلمين.
v   أمر محمد الفاتح ببناء أربعة مآذن ضخمة رائعة تعلو ايا صوفيا لكي يسيطر الطابع الاسلامي على المبني الضخم، كما امر بإنشاء محراب مزخرف ومنبر عالي بداخلها، واضاف إليه منارة ثم جاء خليفته يزيد الثاني ببناء منارة أخرى.
v   بعد مرور فترة من الزمن وانتهاء فترة الخلافة العثمانية، جاء عصر أتاتورك والذي تمرد على الحكم الاسلامي وقرر ان يحول ايا صوفيا من جامع اسلامي الى متحف يفد اليه الكثير من السياح للاستمتاع بالدمج بين الايقونات المسيحية والزخارف الاسلامية في مكان واحد وذلك في عام 1934ميلادية.
v   دار جدالا واسعا حول ايا صوفيا وحول اسرارها الخفية على مدار ألف وخمسمائة عام والتي صنفها العلماء بكونها واحدة من عجائب الدنيا، وإضافتها منظمة اليونسكو العالمية في سنة 1988 مع قائمة مواقع التراث.
ايا صوفيا

محاولة إعادة ايا صوفيا إلى جامع مرة أخرى :
في يوم 31 من شهر مايو عام 2014 ميلادية، جاءت محاولات من جمعية شبابية تسمى بشباب الأناضول بتنظيم حدث ضخم لأداء صلاة الفجر في صرح الجامع تحت شعار أجلب سجادة صلاتك وانضم معنا وقد استطاعوا هؤلاء الشباب في تجميع ما يقارب الي خمسة عشر مليون مسلما قاموا بأداء الصلاة في ساحة ايا صوفيا وقاموا بالتوقيع على مساندة الجمعية، وهذه من احدي المحاولات الشهيرة التي تطالب بإعادة المتحف الحالي الي مركز وجامع للدين الاسلامي مثلما كان في السابق، ولكن المؤسف هو تصريح مستشار رئيس الوزراء التركي بعدم وجود نوايا في تحويل متحف  ايا صوفيا الى مسجد في الوقت الراهن.
v   في الآونة الأخيرة تم افتتاح معرض ضخم جديد في ايا صوفيا تحت شعار اسم في حب النبي وهذا يعد مؤشر جيد وأمل جديد في تحويل المتحف إلى جامع اسلامي قريبا.

بقلم : عبدالجليل

بقلم : Great Hero Technology

يوتيوبر مصري و مدون عربي ناشئ يهتم بكل ما هو جديد في عالم التكنولوجيا و التقنية و هدفه الأول هو تصحيح الأفكار و الدروس الخاطئة التي تنشر في الويب .

التعليقات



اشترك ليصلك كل جديد

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

السياحة في تركيا

2016